«اصنع نفسك» .. مبادرة لتحويل أفكار الشباب إلى مشروعات

3 ملايين جنيه قروض لا ترد لمشروعات شباب اصنع نفسك لمساعده 200 شاب 

«اصنع نفسك» .. خطوة جديدة أطلقتها مؤسسة مصطفى وعلى أمين الخيرية «ليلة القدر» في إطار قطار الخير الذي تقوده المؤسسة لتشجيع الشباب على العمل وتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية.. فكرة المبادرة بدأت باقتراح من الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم .. تبتعه موافقة مجلس أمناء مؤسسة مصطفى وعلى أمين الخيرية.. والذي أعلن شارة البدء لانطلاق المبادرة في 29 أكتوبر العام الماضي وذلك لتشجيع الشباب على إنشاء مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية الصغر في محافظات الجمهورية.. وخصصت المؤسسة 3 ملايين جنيه قروض لا ترد للمستفيدين من المبادرة في مراحلها المختلفة.

مؤسسة ليلة القدر حددت أسبوع لاستلام الطلبات من الشباب وعقدت جلسات استماع لعرض مشروعاتهم ومناقشتها بحضور لجنة من وزارة التضامن الاجتماعي.. وحددت مبلغ 15 ألف جنيه لكل شاب.

اليوم التالي لإطلاق المبادرة وهو الموافق 30 أكتوبر استقبلت ليلة القدر مئات الشباب الذين حضروا من جميع محافظات مصر بأوراقهم لعرض مشروعاتهم للحصول على القرض.

وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والى أعلنت وقتها دعمها لمبادرة اصنع نفسك التي أطلقها الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ..وقررت مساعدة الشباب الفائزين في المبادرة لاستكمال مشروعاتهم.

«ليلة القدر» ترصد مراحل مبادرة اصنع نفسك منذ انطلاقها.. وحتى تسلم المشروعات.

 

 

على مدار أسبوع كامل استقبلت ليلة القدر بمؤسسة أخبار اليوم مئات الشباب الذين حضروا من محافظات مصرية بأوراقهم لعرض مشروعاتهم.. فريق كامل من الصحفيين والباحثين بمؤسسة مصطفى وعلى أمين تحت إشراف الكاتبة الصحفية صفاء نوار كانوا في استقبال الشباب.. استلموا الأوراق واستمعوا إلى دراسات الجدوى المقدمة منهم بشان المشروعات.

الكاتبة الصحفية صفية مصطفى أمين رئيس مجلس أمناء مؤسسة ليلة القدر لحظة الاستماع إلى شباب اصنع نفسك..حيث حرصت على التأكيد أن الهدف من المبادرة هو دعم الشباب وتحسين أوضاعهم الاجتماعية.

مشروعات عدة تقدم بها الشباب بعد إطلاق مبادرة اصنع نفسك.. ما بين تربية أرانب.. ورش للأحذية.. والنجارة.. ماكينات خياطة.. شواية سمك.. سوبر ماركت.. تصنيع حزام عبايات ..تصنيع أدوات مكتبية.. وستائر.

يوم 27 يناير 2016 بعد انتهاء مدة تسلم الطلبات من شباب اصنع نفسك ..دعت الكاتبة الصحفية صفية مصطفى أمين إلى اجتماع لجنة تقييم المشروعات والتي ضمت مسئولين بالمؤسسة ومسئولي لجنة مشروعات الأسر المنتجة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك لتحديد معايير اختيار 30 مشروع من بين 200 شاب تقدموا بأوراقهم في المرحلة الأولى للحصول على الدعم من المنح التي تبلغ قيمتها 3 ملايين جنيه بواقع  15 ألف جنيه لكل مشروع.

شارك في اجتماع اللجنة الكاتبة الصحفية صفية مصطفى أمين رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصطفى وعلى أمين الخيرية.. والكاتبة الصحفية صفاء نوار مدير قطاع المشروعات بالمؤسسة ..ومن وزارة التضامن الاجتماعي حضر محمد حسن رشوان مدير عام التوجيه، ومحمد موسى على معاون وزير التضامن.

  

بعد اختيار 30 مشروعًا من قبل لجنة التقييم .. بدأت خطوة زيارة أصحاب المشروعات في الأماكن التي حددوها  لتنفيذ مشروعاتهم .. كتيبة الصحفيين والباحثين بمؤسسة ليلة القدر انطلقوا في المحافظات .. شاهدوا على أرض الواقع المشروعات .. واستمعوا لشرح الشباب .. وتحققوا من صحة الأوراق المقدمة منهم.

بعد زيارة الشباب في أماكن المشروعات التي حددوها ..وكتابة تقييم الباحثين لكل مشروع .. بدأت المرحلة الرابعة وهي استماع لجنة التقييم لمشروعات الشباب وكيفية تنفيذه بحضور الباحثين للرد على أي استفسارات أو معوقات قد تواجه المشروع.

المرحلة قبل الأخيرة ..كانت شراء الأجهزة والأدوات الخاصة بالمشروعات ..فريق الباحثين بمؤسسة ليلة القدر ..اصطحب الشباب إلى مراكز البيع الخاصة ..وبدءوا في شراء الأدوات المتعلقة بكل مشروع.


انتهت المرحلة الأولى لمبادرة اصنع نفسك بتسليم الشباب أدوات المشروعات لبدء العمل والإنتاج وجارى استكمال المرحلة الثانية للمبادرة.

فيديو للمبادره