5 ملايين جنيه من «ليلة القدر» للقرى الأكثر فقرًا

مليون جنيه لـ 170 أسرة فقيرة بقرى بني سويف

بدأت مؤسسة ليلة القدر تنفيذ مبادرة مساعدة القرى الأكثر فقرًا بتخصيص مليون جنيه هدية عيد الأضحى للبسطاء في محافظة بني سويف.

انطلق المحررون والباحثون بالمؤسسة إلى قرى محافظة بني سويف، الأشد فقرا ومعاناة، وبعد بحث استمر لأشهر اختارت ليلة القدر 5 قرى من بين 44 قرية بمناشي أب التابعة لمركز الواسطة ببني سويف.

خصصت ليلة القدر مليون جنيه مساعدات لـ 170 أسرة من الأشد فقرًا بالمحافظة.. وفي احتفالية كبيرة حضرها محافظ بني سويف تم توزيع الشيكات على الأسر، وسط فرحة وزغاريد الأهالي.

التقى باب ليلة القدر مع عدد من الأسر التي حصلت على مساعدات من مؤسسة ليلة القدر.

قالت عزيزة حميده، سيدة في الخمسينات، إنها كانت تفقد الأمل في الحياة، فهي لا تستطيع شراء الأدوية أو مستلزمات الحياة الطبيعية ..وكانت تعمل في البيوت لتربية المواشي المملوكة لأغنياء القرية.

وأضافت «الحمد الله ..وشكرا لليلة القدر ..استطيع أن اشترى «الجاموسة» وأرعاها ..بعد توفير الأموال من أهل الخير».

استقبلتنا فاطمة بابتسامة كبيرة ..قالت «الآن استطيع بناء بيتي ..ولم أعد أخشى المطر ..ولا حرارة الجو ..بفضل الله ثم ليلة القدر أصبحت قادرة على هدم منزلي وبناءه من جديد».

إسراء أكدت أنها كانت تخشى الخروج من القرية بسبب الأقساط..والحمد الله حصلت على مساعدة من ليلة القدر..وسوف تقوم من الآن بسداد جميع الأقساط.. وشراء الأجهزة التي تحتاجها.

 

 

2 مليون جنيه من ليلة القدر لـ 274 أسرة في سوهاج ودمياط

تقديم مساعدات لـ 274 أسرة فقيرة في محافظتي بني سويف ودمياط، كانت المرحلة الثانية من مبادرة مساعدة القرى الأكثر فقرًا في الجمهورية .. بدأت مؤسسة ليلة القدر بجزيرة العزبي وسط بحيرة المنزلة بدمياط.

انتقل باحثو ليلة القدر إلى الجزيرة..رصدوا مأساة الأهالي وتلقوا منهم الأوراق ..وبعد بحث عدة أشهر ..قررت مؤسسة ليلة القدر تقديم مساعدات مالية عاجلة لـ 170 أسرة من أهالي الجزيرة الأكثر فقرا، وكذلك مساعدة البعض من الأسر في إقامة مشروعات صغيرة تدر عليهم دخلا.

باب ليلة القدر التقى بعدد من الأسر بالجزيرة بعد تسلمهم شيكات المساعدة من ليلة القدر.

محمد عابد ..قصة مأساته إنه كان يعمل صيادا داخل بحيرة المنزلة، لكن كان يحقق مكسب صغير.. وعندما أراد تجهيز ابنته للزواج.. لم يجد أمامه سوى الأقساط.

وأضاف كنت أخشى الخروج من المنزل، الدائنون يطاردونني في أي مكان أذهب إليه.. لكن الحمد لله ليلة القدر ساعدتني على سداد أقساطي وتطوير مركب الصيد وشراء لوازم صيد جديدة.

«أول مرة أفرح بعد وفاة زوجي».. كلمات مؤثرة قالتها سعاد عبد الغنى بعد استلام مستحقاتها.

أضافت إنعام: «ترك لي زوجي 7 أطفال صغار بعد وفاته، معظمهم في مراحل دراسية مختلفة..ولم استطع الإنفاق عليهم».

لكن ليلة القدر أنقذتني ..واستطيع الآن شراء الملابس و لوازم المدارس لهم ..وعمل مشروع صغير يدر علينا دخل.

وفي جانب أخر، كانت ليلة القدر متواجدة في الصعيد الجواني، وبالتحديد في محافظة سوهاج.

حيث انتقل باحثي ومحرري ليلة القدر في قرى المحافظة..وبعد تدقيق تم تحديد قرى الخازندارية شرق النيل وساحل طهطا وبنجا والشيخ مسعود وعنيبس بمركز جهينة وبناويط والشيخ يوسف ومنطقة الست عافية ونجع الجرادي ..وتبين من البحث أن أهالي هذه القرى يعيشون في فقر مدقع، ويحتاجون إلى مساعدة عاجلة.

ليلة القدر خصصت مليون جنيه لـ 100 أسرة بالقرى التي تم بحثها بالمحافظة، كما ساهمت في شراء ماكينات خياطة لـ 30 فتاة بالقرى.

100 ألف جنيه من ليلة القدر لضحايا حريق (شطورة)

لم يتوقف قطار ليلة القدر عند بلد بعينها أو منطقها بذاتها، بل إن القطار امتد ليداوي جراح المكلومين في كل قرى مصر.

وبمجرد سماع الكاتبة الصحفية صفية مصطفى أمين رئيس مجلس أمناء مؤسسة ليلة القدر بمأساة أهالي شطورة، من حريق اندلع في القرية وراح ضحيته 18 من أهالي القرية وإصابة 57  منهم ..قررت إرسال فريق من الباحثين والمحررين إلى القرية لمساعدة الأهالي ماديا ومعنويا.

ليلة القدر قررت تخصيص 100 ألف جنيه لـ 28 أسرة من شهداء الحريق بالقرية.

محررو باب ليلة القدر التقوا بالأسر، والتي عبرت عن شكرها للكاتبة الصحفية صفية مصطفى أمين، وأكدوا أنها أول من شعرت بمصابها ومأساتها وقررت مساعدتهم في الحال.

1.5 مليون جنيه من ليلة القدر لـ 150 أسرة بالفيوم

خصصت مؤسسة ليلة القدر مليون و 500 ألف جنيه لمساعدة 150 أسرة في محافظة الفيوم ..بعد دراسة حالتهم الاجتماعية والمادية.

باحثو ليلة القدر انتقلوا إلى مراكز ابشواي واطسا ويوسف الصديق .. فرحة عارمة عمت المكان وسجود لله عز وجل حيث استقبلت رضا محمود محمد خبر حصولها علي 10 آلاف جنيه بالدعاء لـ«مؤسسة ليلة القدر».

وقالت إنها كانت تدعو الله أن يفرجها واستجاب الله لها، بعد أن سُجن زوجها بسبب كمبيالة قيمتها 7 آلاف جنيه لم يستطع سدادها، حيث اضطرت إلى أن تقوم بنفسها ببيع الخضروات والفاكهة للحصول علي قوت يومها والصرف علي أولادها.  وأضافت إن المرض فاجئها حيث أصيبت بمرض القلب وانسداد الشرايين لكنها لم تيأس وتحدت الظروف والحياة القاسية، ليلة القدر قررت التبرع بـ 10 آلاف جنيه لمساعدتها في محنتها.

ميرفت عبد الشافي صديق، 36 عاما، والتي واجهت صعوبات الحياة بعد طلاقها بعد زواج دام 9 سنوات لتصبح وحيدة ليس لديها مصدر رزق ولديها طفلين وقامت باستئجار شقة صغيرة إيجارها 200 جنيه، ليلة القدر تبرعت لها بمبلغ 10 آلاف جنيه لمواجهة صعوبات الحياة.

 مليون و280 ألف جنيه منحة من ليلة القدر لـ 8 قرى بالأقصر

كانت محطة الأقصر هي أخر المحطات في مبادرة القرى الأكثر فقرا ..بعد توزيع 4 ملايين جنيه على قرى بمحافظات سوهاج والفيوم ودمياط وقنا وبني سويف ..حيث خصصت مؤسسة ليلة القدر 280 ألف جنيه لتقديم مساعدات مالية عاجلة لـ 31 أسرة بنجع الشيخ عامر بالبر الغربي في محافظة الأقصر، بعد أن جذبت قصة الطفل يوسف حجاج الذي طردته المدرسة بسبب عدم قدرته على شراء الزي المدرسي قلوب المصريين.

وبعد سماع القصة التي نشرتها وسائل الإعلام، وافقت الكاتبة الصحفية صفية مصطفى أمين رئيس مجلس أمناء مؤسسة ليلة القدر على إرسال فريق بحث من محرري ليلة القدر إلى نجع الشيخ عامر بالأقصر.. ودراسة حالة الطفل والأسر بالنجع.

وبالفعل أعد الباحثون والمحررون تقريرهم، الذي تضمن أن هناك 31 أسرة في حاجه إلى مساعدات مالية عاجلة، من بينهم أسرة الطفل يوسف حجاج.

مؤسسة ليلة القدر قررت منح كل أسرة 10 آلاف جنيه مساعدات عاجلة لهم..مع التأكيد على متابعة حالتهم الاجتماعية أولا بأول .

ونظمت مؤسسة ليلة القدر احتفالية كبرى بالقرية حضرها محافظ الأقصر الذي أشاد بليلة القدر ودورها في الخير ودعم الفئات المُهمشة والمحرومة.

كما خصصت المؤسسة مليون جنيه لـ 8 قرى بمحافظة الأقصر..بواقع 10 آلاف جنيه لـ 138 أسرة، تم اختيارهم بعد دراسة أوضاعهم المعيشية جيدًا.

 لمحاربة الفقر في مريوط

اتجهت جولة ليلة القدر إلي بحيرة مريوط .. الفقر هو عنوان كل شيء.. لا توجد مدارس أو مستشفيات.. البيوت متواضعة والبحيرة تحيط كل شيء، لكن هنا تبدأ المشاكل حيث أثر تدهور مستوي البحيرة بشكل كبير علي الصيادين لكونها مصدر رزقهم مما دفع بعضهم للبحث عن مصدر رزق آخر.

ليلة القدر تحدثت مع بعض الأهالي لتعرف مشاكلهم ومساعدتهم.. أمام أحد البيوت كانت سيدة عجوز تجلس عمرها يتخطي التسعين ورغم عمرها إلا أنها تعمل بنشاط كبير وتنسج سجادة حصير من البوص المستخرج من البحيرة وتبيع الواحدة بثلاث جنيهات إلا أن تدهور مستوي البحيرة أثر علي إنتاجها وأصبح العمل قليل وغير مضمون، ليلة القدر قررت التبرع بـ 10 آلاف جنيه لمساعدتها.